الرئيسية / آخر الأخبار / مواجهات عنيفة عقب تشييع جثمان الشهيد الاسير الطويل

مواجهات عنيفة عقب تشييع جثمان الشهيد الاسير الطويل

مركز إعلام القدس – خاص –

إندلعت مواجهات عنيفة بين شبان مقدسيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي عقب تشيع جثمان الشهيد الأسير جهاد عبد الرحمن الطويل في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء الى مقبرة باب الاسباط بالقدس.

وأفاد شهود عيان في إتصال هاتفي لـمركز إعلام القدس عن قيام الشبان المقدسيين بتحطيم كاميرات مراقبة اسرائيلية، واضرام النيران في مخفر شرطة “باب الاسباط” بعد الاشتباك مع جنود الاحتلال بالحجارة، فيما امتدت المواجهات الى منطقة باب حطة واحياء البلدة القديمة خاصة منطقة راس العامود.
وقال الشهود إن قوات الاحتلال التي اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه الشبان انسحبت من شوارع القدس وتركزت بالقرب من البؤر الاستيطانية في رأس العامود وسلوان، فيما اصيب العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز.

وذكر الشهود بان المواجهات استمرت حتى الساعات الاولى من فجر الخميس، حيث سادت أجواء الغضب في صفوف المقدسيين الذين شارك المئات منهم في تشيع جثمان الشهيد الأسير جهاد الطويل (٤٧ عاما) الى مثواه الاخير.
وانطلق المشيعون من منزل عائلة الطويل بحي رأس العامود بعد القاء نظرة الوداع على الجثمان سيرا على الأقدام متجيهن الى المسجد الأقصى المبارك للصلاة عليه، ليوارى بعدها الثرى في مقبرة باب الأسباط، فيما حاولت قوات الاحتلال منع المشيعين من اداء صلاة الجنازة بحجة تأخر الوقت.

وكانت سلطات الاحتلال قد ماطلت في تسليم جثمان الشهيد لذويه من معهد “أبو كبير” في مدينة يافا على مدار اليوم، حيث تسلمت العائلة الجثمان بعد الساعة الثامنة مساء ونقل بعدها إلى مستشفى المقاصد حيث كان في استقباله المئات.

وطالبت زوجة الشهيد حنان الطويل بفتح تحقيق على أعلى المستويات لكشف حقيقة استشهاد زوجها، مؤكدة بأنه تعرض إما لضرب أو لعملية مقصودة في سجون الاحتلال أدت إلى دخوله في غيبوبة ومن ثم استشهاده.

ومن جانبه، أكد مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، أن الجهات المختصة بشؤون الأسرى ستشرع بتحقيق يوضح حيثيات استشهاد الاسير جهاد الطويل، مشددا على أنه ورغم مماطلة الاحتلال وتعطيله تسليم جثمان الشهيد إلا أن جنازته كانت مهيبة وكانت بمثابة تحرير لمدينة القدس هذه الليلة.
يذكر أن الشهيد الاسير جهاد الطويل كان محكوما ثلاثة شهور ويوم، قضى منها أقل من شهر في سجن بئر السبع قبيل إصابته خلال اقتحام السجن وتحويله للمستشفى

اترك رد