الرئيسية / آخر الأخبار / أخبار القدس / الاحتلال يوزع عشرات أوامر الهدم لعرب الجهالين بالقدس

الاحتلال يوزع عشرات أوامر الهدم لعرب الجهالين بالقدس

مركز إعلام القدس –

قالت مصادر فلسطينية في القدس المحتلة إن سلطات الاحتلال وزعت مؤخرًا 24 أمر هدم لمساكن تعود لعائلات من “عرب الجهالين” شرق القدس المحتلة.
وأوضحت أن المساكن التي صدر بحقها أوامر هدم، كانت تبرعت بها منظمات إنسانية بتمويل أوروبي، في أعقاب الضرر الذي لحق بخيام السكان وأماكن سكنهم القديمة نتيجة الأحوال الجوية الصعبة التي وقعت في شتاء 2012- 2013.

وتدعي ما تسمى بـ “الإدارة المدنية” الإسرائيلية أن المباني الجديدة من الكرفانات غير قانونية، بالإضافة إلى أن المستشار القضائي العسكري يدّعي “أن وضع الكرفانات هو بمثابة بناء جديد في المكان دون تصريح عدا عن أنه توسيعًا للبناء القائم ويشكل تغييراً جوهريا على طبيعة البناء في المنطقة”، إلا أن أهالي المنطقة يؤكدون أن أعداد المباني لم تتغير بل تم استبدالها وان المساحة لم تتوسع بمتر واحد عمّا كانت عليه”.
وعلى الرغم من إقامة المواطنين في المكان بين قريتي العيسوية وعناتا لأكثر من 60 عاماً؛ فإن المستشار القضائي العسكري الإسرائيلي يدّعي أن الأهالي اقتحموا المكان وسيطروا عليه بطرق غير مشروعة.

ويشار إلى العائلات التي صدرت بحقها أوامر الهدم تضم 68 عائلة ويقدّر عدد أفرادها بـ 450 نسمة كانت وصلت إلى المكان بعد أن تم طردها من النقب في سنوات الخمسين، ويقطنون في ثلاث تجمعات على جانبي الشارع رقم 437، الواصل بين قرية حزما والشارع رقم (1) المؤدي إلى أريحا.
ويقول المواطنون إنه حتى بعد احتلال الضفة الغربية من قبل الجيش الإسرائيلي لم يتم الطلب منهم إخلاء المنطقة، إلا أن السياسة التي تتبعها سلطات الاحتلال مؤخراً تسعى إلى إخلاء المنطقة الواقعة بين القدس المحتلة ومستوطنة معاليه ادوميم، والمعروفة بمنطقة “إي 1” من اجل استغلالها لبناء المستوطنات في المكان لخلق التواصل الجغرافي حسبما يخطط له الاحتلال.

اترك رد

مركز إعلام القدس is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache