الرئيسية / آخر الأخبار / أخبار القدس / ثلاث مؤسسات مقدسية تنظّم فعاليات “أيام القدس الثقافية”

ثلاث مؤسسات مقدسية تنظّم فعاليات “أيام القدس الثقافية”

مركز إعلام القدس –

بمناسبة الذكرى السابعة والستون للنكبة تنظم كل من دائرة تنمية الشباب ومؤسسة إيليا للإعلام الشبابي ومركز يبوس الثقافي في مدينة القدس المحتلة فعاليات “أيام القدس الثقافية”، والتي تستمر لثلاثة أيام وتبدأ يوم السبت 16/5 في تمام الخامسة مساءً بكلمة افتتاحية تلقيها رانية إلياس مديرة مركز يبوس، ثم يُفتتح معرض فوتوغرافي بعنوان “67” يضم صورًا تعكس الهوية الفلسطينية وواقع الحياة في فلسطين وفي المدينة المقدسة، وهي صور التقطها الشبان المشاركون في برامج التدريب التي تنظمها كل من مؤسسة إيليا للشباب ودائرة تنمية الشباب. الفعاليات التي اتخذت من عمل فني حول الصبّار للفنانة رنا بشارة شعارًا لها تتضمن في اليوم الأول أيضًا عرضًا لفيلم “البيت المنتزَع” والذي أُنتج بمبادرة الشباب في مؤسسة إيليا ودائرة تنمية الشباب، ثم يُعرض فيلم وثائقي بعنوان “غريبة في بيتي” للمخرجة ساهرة درباس والذي يجمع بين مأساتيْ النكبة والنكسة ويعكس أثرهما المستمر على الفلسطينيين.
يخصص البرنامج يومَه الثاني، الأحد 17/5 وفي تمام الخامسة مساءً، لندوة بعنوان “الهوية والثقافة” تديرها مليحة مسلماني وتلقي الضوء على مسائل رئيسية وذات علاقة بمدينة القدس كمدينة مركزية في الهوية والوعي الجمعي الفلسطينييْن، وذلك من خلال محوريْن أساسين يُطرحان للنقاش؛ يتحدث الكاتب محمود شقير في مسألة “القدس والهوية الثقافية”، في حين يلقي البروفيسور يوسف جبارين الضوء على العلاقة بين الهوية والنكبة.
تبدأ فعاليات اليوم الثالث والأخير من البرنامج، الإثنين 18/5 في تمام الخامسة مساءً، بندوة عنوانها “الهوية والإعلام والمؤسسات” يديرها بشار المشني وتلقي الضوء على محوريْن للنقاش؛ يتحدث الإعلامي أحمد البديري في موضوع “دور الإعلام في الحفاظ على الهوية الثقافية في القدس”، في حين يتحدث كل من مازن الجعبري وروان شرف وبحكم خبرتهما في العمل المؤسسي في مدينة القدس في مسألة “دور المؤسسات في الحفاظ على الهوية الثقافية في القدس”. تلي الندوة كلمة ختامية يلقيها ربحي الشويكي رئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة إيليا وبتخريج المشاركين في دورات الإعلام والتصوير التي نظمتها المؤسسة خلال العام الماضي، وذلك بحضور أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا، والمدرّبين حسن الصفدي، ويزن عبيد، وراوية المحتسب.
تُختتم فعاليات “أيام القدس الثقافية” بفقرة غنائية وعزف على العود للفنانة دورين منيّر. ويُذكر أن جميع الفعاليات وعلى مدار الأيام الثلاثة تُقام في مركز يبوس الثقافي وهي تستهدف الوصول للكافة شرائح المجتمع على تنوعها.

اترك رد